-->

وزير الزراعة من كفر الشيخ .. أسعار الارز ستنخفض هذا العام ولن تكون مثل الاعوام السابقة نتيجة زيادة المساحة المنزرعة وتخزين الارز من العام الماضى

وزير الزراعة من كفر الشيخ .. أسعار الارز ستنخفض هذا العام ولن تكون مثل الاعوام السابقة نتيجة زيادة المساحة المنزرعة وتخزين الارز من العام الماضى















    بحث الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور اسماعيل عبدالحميد طه، محافظ كفرالشيخ، اليوم الأثنين، بمحطة البحوث الزراعية بسخا، عدد من ملفات التنمية الزراعية والحيوانية، ومتابعة حصاد الأرز ومواجهة السحابة السوداء، بالإضافة الى متابعة تخصيص مساحات الأراضي لإقامة مشروعات النفع العام دون المساس بالبقعة الزراعية، وذلك بحضور عدد من قيادات وزارة الزراعة والبحوث الزراعية والمحافظة.
    في بداية كلمته أكد الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الي ان هناك تعاون دائم ومستمر بين وزارة الزراعة ومحافظة كفرالشيخ، في انجاز العديد من الملفات المتعلقة برفع مستوي معيشة فلاحيها، وتحقيق التنمية الزراعية بالمحافظة، وانه سعيد بلقاء محافظ كفرالشيخ وزيارته للمحافظة، ويسعد دائماً برؤية التحسن والتطور الذى تشهده محافظة كفرالشيخ في جميع المجالات، لافتاً الي ان محافظة كفرالشيخ تعد من المحافظات التي لا يوجد لها ظهير صحراوي، وهناك تعاون كبير انجاز ملفات وطلبات المنفعة العامة للتيسير علي أبنائها وبخاصة تخصيص بعض قطع الأراضي لإقامة مشروعات نفع لأهالي المحافظة.
    أكد وزير الزراعة، على حرص الدولة لإحداث توازن في أسعار المنتجات الزراعية لصالح المنتج والمستهلك طبقاً للاحتياجات، لافتاً ان تخزين الأرز من موسم الحصاد الماضي واستيراد كميات من الأرز وتجاوز المساحة المحددة لزراعة الأرز يؤدى الى انخفاض سعر الأرز ومن ثم له أثار جانبية على المنتج "المزارع"، مؤكداً على تطبيق الغرامة المالية على المخالفين لمساحات الأرز المحددة، وانه سيتم الالتزام بالمساحات المحددة من قبل وزارة الزراعة والري في إطار الدورة الزمنية للمحاصيل لصالح المزارع، وانه يتحمل المخالفة وانخفاض سعر الأرز وبالتالي لن يكون عائد الأرز هذا العام مثل الأعوام السابقة، وعلينا ان نلتزم بالمساحات المقررة لتحقيق التوازن المطلوب وفقاً للإحتياجات.
    قال وزير الزراعة، انه حريص على تكثيف سبل التعاون من أجل النهوض بالمشروعات الزراعية بالمحافظة، وزيادة انتاجية المحاصيل الزراعية التي تشتهر المحافظة بزراعتها بما يساهم في زيادة دخل مزارعيها، ورفع مستوى معيشتهم، والنهوض بالانتاج الزراعية وتحقيق التنمية.
    وأشار وزير الزراعة، الى ان محصول الأرز يعد من المحاصيل الرئيسية التي تشتهر المحافظة بزراعتها، لافتاً الى ان هناك دروس مستفادة من الالتزام بقرار الحكومة بتحديد المساحات المنزرعة من المحصول لترشيد استهلاك كميات المياه المستخدمة في الزراعة، حقق التوازن في سعر المحصول، وكميات الاستهلاك لصالح المواطنين، وهو أمر يأتي في صالح المزارع لتحقيق عائد مجزي من المحصول.
    وأوضح الوزير، أن هناك تعاون مع وزارتي البيئة والتنمية المحلية لتجميع قش الأرز وإعادة تدويره، نظراً لما له من بعد بيئي هام للقضاء على السحابة السوداء، لافتاً الى انه بعد زيادة أسعار المحروقات زادت أهمية قش الأرز، وأصبح يحقق عائد أكبر للمزارع.
    وتابع وزير الزراعة، ان محطة البحوث الزراعية بسخا تعد واحدة من أهم المحطات البحثية الرئيسية التي يتم الاعتماد عليها في البحوث العلمية للنهوض بالإنتاج الزراعي، وزيادة الانتاجية واستنباط اصناف جديدة من المحاصيل المختلفة وخاصة الاستراتيجية، وانه حريص على صالح الفلاح المصري، وتوفير مستلزمات الإنتاج، حيث جاء للاطمئنان على انتاج المحاصيل الشتوية قبل الحصاد وتطوير أساليب الزراعة.
    وفى كلمته رحب الدكتور اسماعيل عبدالحميد طه، محافظ كفرالشيخ بزيارة وزير الزراعة للمحافظة، قائلاً " باسم أهالي كفرالشيخ وأجهزة المحافظة أرحب بزيارة الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وقيادات الوزارة لمحافظة كفرالشيخ، مؤكداً على التعاون الوثيق بين محافظة كفرالشيخ ووزارة الزراعة لصالح التنمية والمواطنين وزيادة الإنتاج الزراعي ورعاية المزارعين، والتي تعتبر من أولى المحافظات الزراعية حيث تسهم بنسبة 40% من إنتاج القطن و33% من إنتاج الارز بالإضافة إنتاج الأسماك والعديد من الحاصلات الزراعية على المستوى القومي، حيث تعد بمثابة سلة لغذاء مصر ".
    كما وجه محافظ كفرالشيخ، خالص الشكر، لوزير الزراعة، على جهوده الوطنية المبذولة في استجابته السريعة لأهالي كفرالشيخ بالموافقة على تخصيص قطع أراضي تبرع من المواطنين لإقامة مدارس ووحدات صحية ومشروعات صرف صحى وغيرها من مشروعات النفع العام، دون الإخلال بالرقعة الزراعية، والتواصل الدائم بين وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والمحافظة.
    وقدم محافظ كفرالشيخ، خالص الشكر والتقدير للدكتور محمد عبدالعاطى، وزير الموارد المائية والري، على التعاون والتنسيق الكامل والمستمر بين الوزارة والمحافظة لإزالة العديد من المعوقات الخاصة بمياه الري وملفات المشتركة لتحقيق التنمية بالمحافظة.
    المحور نيوز
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المحور نيوز .

    إرسال تعليق