--> : true });

اخر دراسة تؤكد الماء هو المشروب الوحيد الصحي بنسبة 100%

اخر دراسة تؤكد الماء هو المشروب الوحيد الصحي بنسبة 100%


    كتب-محمدرمضان
    أظهرت دراسة حديثة أن المشروبات السكرية (مثل المشروبات الغازية المُحلاة بالسكر ومشروبات الطاقة) وحتى العصائر الطبيعية بشكل كامل، ترتبط جميعها بزيادة خطر بعض أنواع السرطانات.

    استخدم باحثون من جامعة باريس وغيرها من المؤسسات الأكاديمية الفرنسية بيانات دراسة سابقة اشتملت على أكثر من 100 ألف رجل وامرأة فرنسيين، بلغ متوسط أعمارهم 42 عاماً، وأجاب المشاركون فيها عن أسئلة تتعلق بكميات الأغذية والمشروبات التي يتناولونها. جرت متابعة المشاركين لمدة 9 سنوات ابتداءً من عام 2009 وحتى عام 2018.

    وجد الباحثون بأن تناول 100-120 مل من المشروبات السكرية يومياً يرتبط بزيادة 18% في الخطر الإجمالي للإصابة بالسرطان، وأن تناول العصائر الطبيعية يرتبط أيضاً بزيادة خطر السرطان.

    من جانب آخر، لم تجد الدراسة أي ارتباط بين تناول المشروبات المُحلاة صناعياً (قليلة السعرات الحرارية) وزيادة خطر السرطان. ولكن على الرغم من أن ذلك، فقد أشار الباحثون إلى أن دراسات سابقة وجدت بأن تناول المشروبات المُحلاة صناعياً يرتبط بزيادة خطر ارتفاع ضغط الدم، والسكري من النوع الثاني، والبدانة.

    من الجدير ذكره بأن جميع تلك الدراسات، بما فيها الدراسة الحالية، لم تؤكد وجود علاقة سبب ونتيجة بين تناول المشروبات المختلفة وزيادة خطر السرطان أو غيره من الأمراض، وإنما هو مجرد ارتباط عام قد يُعزى إلى أسباب أخرى تتعلق بنمط حياة من يتناولون مشروباً محدداً أو غير ذلك من العوامل، ولا بد من إجراء المزيد من الدراسات لاستجلاء السبب الحقيقي لمثل هذه النتائج.

    بغض النظر عن ذلك كله، يؤكد الباحثون بأن الماء كان وسيبقى الشراب الوحيد الآمن صحياً بشكل كامل، في حين ينبغي الاعتدال في تناول جميع المشروبات الأخرى سواه.

    جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في المجلة البريطانية للطب BMJ، ويمكنكم الاطلاع على الورقة البحثية على الرابط: https://doi.org/10.1136/bmj.l2408
    المحور نيوز
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المحور نيوز .

    إرسال تعليق