--> : true });

العلم يكتشف اخيرا ان البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية آخذة بالانتشار بين الحيوانات أيضاً

العلم يكتشف اخيرا ان البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية آخذة بالانتشار بين الحيوانات أيضاً





    بقلم : محمد رمضان
    البكتيريا الحيوية المقاومة للمضادات الحيوية من الأمور التى أصبحت منتشرة بالعلوم العالمية الان وقد انتشرت هذا العام بشكل كبير جدا، ومع تزايد أعداد البشر الذين يستهلكون اللحوم ومنتجات الألبان حول العالم، فقد تزايدت أعداد المداجن ومزارع الحيوانات لتلبية الطلب الكبير على اللحوم والألبان ومشتقاتها، وتزايد معها الاعتماد على المضادات الحيوية لعلاج حالات العدوى التي تنتشر بين حيوانات المزارع أو الوقاية منها. إلا أن هذا الاستخدام للمضادات الحيوية عند الحيوانات قد أتى بعواقب سلبية تتمثل في تطور سلالات بكتيرية جديدة مقاومة للمضادات الحيوية.

    فقد أظهرت دراسة حديثة تزايد عدد حالات عدوى المواشي ببكتريا مقاومة للمضادات الحيوية، وخاصة في البلدان ذات الدخل المنخفض والمتوسط، وهو ما أدى إلى تراجع فعالية المضادات الحيوية، مع ظهور تأثيرات سلبية على البشر المستهلكين لتلك اللحوم والألبان.
    قام فريق بحثي من عدة جامعات نمساوية بإعداد خريطة توضح انتشار البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية عند حيوانات المزارع في البلدان ذات الدخل المتوسط والمنخفض، وذلك بعد استخدام بيانات مستخلصة من آلاف المنشورات والدراسات والتقارير المنشورة حول العالم.

    وجد الباحثون بأن المعدلات الأكبر للإصابة بالبكتيريا المقاومة تحدث في شمال شرق الصين، وشمال شرق الهند، وجنوب البرازيل، وإيران، وتركيا. وتستخدم في علاج العديد من تلك الأشكال من العدوى البكتيرية نفس المضادات الحيوية المُستخدمة عند البشر، مثل تتراسكلين، والسلفاميدات، والبنسلينات. وقد لاحظ الباحثون بأن تلك المضادات الحيوية قد فقدت فعاليتها العلاجية تماماً في بعض المناطق.


    المحور نيوز
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المحور نيوز .

    إرسال تعليق