-->

دراسة حديثة: تناول الشاي بشكل منتظم يعود بفائدة وظيفية على الدماغ!

دراسة حديثة: تناول الشاي بشكل منتظم يعود بفائدة وظيفية على الدماغ!




    كتب-محمد رمضان
    أظهرت العديد من الدراسات السابقة بأن تناول الشاي مفيد لصحة الإنسان، وأن تلك التأثيرات الإيجابية تشمل تحسن المزاج، وبعض التأثيرات الوقائية ضد الأمراض القلبية الوعائية، فضلاً عن تعزيز الجهاز المناعي، أو الوقاية من تسوس الأسنان بسبب احتوائه على الفلور، أو غير ذلك. إلا أنه لم يسبق لدراسة أن تحرت تأثيرات الشاي على شبكات الدماغ على المستوى الجهازي.

    وقد توصلت دراسة حديثة أجراها باحثون من الجامعة الوطنية في سنغافورة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الشاي بشكل منتظم يكون لديهم مناطق أكثر تنظيماً في الدماغ، وهو ما يترافق مع صحة ووظيفة إدراكية أفضل، وذلك بالمقارنة مع الأشخاص الذين لا يتناولون الشاي نهائياً.

    اشتملت الدراسة على 36 شخصاً يبلغون من العمر 60 عاماً أو أكثر، وجرى توزيعهم ضمن مجموعتين وذلك بحسب عاداتهم فيما يخص تناول الشاي، وتحرى الباحثون الشبكات الوظيفية والنسيجية في أدمغة المشاركين بواسطة الرنين المغناطيسي وإخضاع المشاركين لاختبارات متعددة.

    ولدى تحليل نتائج تلك الفحوص والاختبارات، وجد الباحثون بأن الأشخاص الذين تناولوا الشاي الأخضر، أو الشاي الأسود، أو شاي الأولونغ بمعدل 4 مرات في الأسبوع على الأقل ولمدة 25 عاماً تقريباً، قد تحسنت لديهم الشبكات العصبية وأصبحت تعمل بطريقة أكثر فعالية.

    وعلى الرغم من أهمية الدراسة، إلا أنها لم تثبت علاقة سبب ونتيجة بين تناول الشاي وتحسن الوظائف الإدراكية الدماغية، وإنما هو مجرد ارتباط يحتاج تفسيره إلى إجراء المزيد من الدراسات.
    جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في مجلة الشيخوخة Aging، ويمكنكم الاطلاع على الورقة البحثية على الرابط:

    https://doi.org/10.18632/aging.102023
    المحور نيوز
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المحور نيوز .

    إرسال تعليق