-->

نادى الهلال الليبى تاريخ عريق وتحدى كبير

نادى الهلال الليبى تاريخ عريق وتحدى كبير


    تقرير : محمد نصار
    نادى الهلال الليبى حدوتة ليبية حقيقية، يتوارثها الاجيال ، ليس بمجال كرة القدم، ولكن بمختلف الألعاب،  فهو مؤسسة رياضية وتربوية واقتصادية وثقافة، وتنموية أيضا، لم توقفة الحروب والدمار الذى شهدتة البلاد عن دورة العظيم التنموى، وهو الآن بفضل كتيبة المحاربين المحبين للبلاد برئاسة نادر بوشناف، رئيس النادى،  قائد فكر التطوير والتحويل،  تعاقد مع المبدع المهندس المصرى   احد اهم المخططبن الشباب بالوطن العربى بمجال التخطيط والادارة الرياضية، المهندس حسام بدير، الذى لدية خبرات واسعة بمجال الإدارة الرياضية والفكر الإعلامى الرياضة، ولدية علاقات واسعة عالمية بحكم عملة وارتباط بمحال الرياضة العالمية والفيفا  ، وهو ما نتج عنة، دخول عصر جديد للرياضة الليبية، وسط تلك الأجواء،   وهنا نبدء الحكاية، والتى تسمى الهلال الليبى مابين ربوعات نصري إبراهيم حلمي وعلى الجهاني "السيقرو" ومصطفى بوستة بدأت فكرة إنشاء الهلال في 1952. من بيوت مدينة بنغازي انطلقت فكرة تأسيس نادٍ رياضي واجتماعي وثقافي لأبناء مدينة بنغازي الباسلة.
    تجمع الرجال على حب الغلالة الزرقاء حتى قبل أن يبصرونها؛ بين غرفة ببيت مصطفى بوستة المتضرر من القنابل أثناء الحرب بشارع الحشر وبيت نصري إبراهيم بشارع العقيب ومنزل علي الجهاني اجتمع محبو الهلال وهم كثر لإنشائه.
    مصطفى بوستة، عبد الله جعودة، سالم الشركسي، فرج إسكليل، محمد بشير محجوب، إبراهيم الصيدية وغيرهم كونوا فكرة تأسيس فريق لكرة القدم.
    حدود مؤسسو الفريق الجديد كان السماء ولذلك اختاروا منها اسم فريقهم ففي يوم من أيام
    اجتماعات 1952 لاحظ المؤسسون القمر يتوسط النجوم في السماء وكان وليدًا في طور الهلال ومن هنا أتى اسم الغلالات الزرقاء "الهلال".

    خاض الفريق مباريات ودية على ملعب البركة ضد فرق أجنبية قاطنة ببنغازي، المقر الأول للهيلاهوب كان في شارع الحشر، مقر كان صغيرًا على طموحات مؤسسي الهلال الذين علموا برغبة فريق الجيش البريطاني في الرحيل عن مقرهم بشارع عمرو بن العاص بعد قرار الحكومة بخروج الجيش البريطاني من بنغازي.
    طلب الفريق البريطاني مقابلًا ماليًا ضخمًا بلغ 870 دينارصا وهنا ظهر معدن محبو الغلالات الزرقاء مبكرًا؛ مهلة 3 أسابيع لجمع الأموال التي دُبرت من تبرعات المحبين أمثال "محمود بوقويطين، مساعد قائد قوة دفاع برقة، عبد الله عابد السنوسي، علي القماطي وغيرهم وتم شراء النادي بالدور الثالث في عمارة بشارع عمرو بن العاص وفيما بعد انتقلت ملكية تلك الشقة لوالي برقة حسين مازق.

    جمع الفريق الأموال للعب مباريات في مدينة المرج "فرج إسكليل، محمد كمبراكي، محمد البدين، عبد الله عبد السلام، علي الشعالية، السيقرو" كانوا نواة الفريق الذي حقق أول بطولة في دوري الدرجة الثانية موسم 1952-53 وأتبعها ببطولة موسم 1953-54.
    رفض الفريق الصغير السن الصعود لدوري الدرجة الأولى لكن لجنة الكرة برئاسة عياد دريزة ومحمد البيجو وعبد الله الشريف وعبد الرحمن بركات قرروا مشاركة الفريق في أول بطولة دوري درجة أولى ببنغازي موسم 1954-55 وفيه حقق الفريق المركز الثالث وهو ذات المركز الذي حافظ عليه الهيلا هوب الموسم التالي له قبلا أن يحققوا أول بطولة بطولة ببنغازي في الدرجة الأولى موسم 1956-57 وتبعها في موسم 1958-59 بطولة برقة.





    وسط تلك الإنجازات الرياضية كان التأسيس الفعلي للنادي ففي الحادي عشر من ديسمبر 1954 أرسلت ورقة للهلال بالموافقة على تأسيسه.
    ##
    اختير مصطفى بو ستة أول إداري للفريق وفي 1956 أصدرت اللجنة المشرفة على الرياضة قرارًا بضرورة تكوين النوادي ليتأسس الهلال بشكله الاجتماعي والرياضي والثقافي.
    انتخب محمد حمّي أول رئيس للنادي وضم المجلس "منصور الكيخيا، يوسف الشيباني، فتحي بوكر، نصري إبراهيم حلمي أول سكرتير للنادي ليبدأ فصل جديد في تاريخ الكرة الليبية بالقميص الأزرق.
    شغل الهلال في النصف الثاني في الخمسينيات مقرًا في شارع عمرو بن العاص وفي العمارة المملوكة للسيد حسين مازق.
    وسط اتساع أنشطة النادي الرياضية والاجتماعية اندمج نادي الهلال مع نادي النهضة الرياضي ليسمى الناد باسم نادي الهلال للنهضة الرياضية والثقافية الاجتماعية واتخذ مقرًا جديدًا بشارع عبد المنعم رياض "أدريان بك" الذي افتتح في 1962
    جاب الهلال الدول العربية والأجنبية فكان مٍن أوائل الفرق التي سافرت إلى الجزائر عقب الاستقلال برحلة عام 1957 كما واجه فرق الإفريقي التونسي ومن مصر الأهلي والزمالك والترسانة والإسماعيلي والاتحاد، وسراييفو اليوغوسلافي وريجينا وبروجيا الإيطاليين وشتوتجارت الألماني.
    كما كان الهلال أول فريق عربي يزور ملعب ويمبلي الشهير في إنجلترا سبتمبر 1966 ليلعب وديات ضد فرق فنشلي وويلدرستون وويكمب ويندروس.

    رؤساء الهلال


    مصطفى بوستة مؤسس النادي
    محمد فرج حمي أول رئيس منتخب لمجلس الإدارة
    عبدالكريم لياس ثاني رؤساء النادي
    عبدالقادر بوغرارة
    عبدالحميد الرعيض
    لمبع بن عامر
    عبدالله كويري
    عبدالله دغيم
    عبدالرحمن العبار
    علي أفتيتة
    إدريس غيث
    صلاح الفيتوري
    جمعة الرقاص
    مراد الشكري
    محمد الفارسي "ديقة"
    عبد الكريم نجم
    جلال الدغيلي
    مفتاح كويدير
    عبدالعزيز العلام
    عبدالرحيم الهيبلو
    سميح البرقاوي
    مصطفي بوشعالة
    ناصر امسلم
    علي اللافي
    علي بوطيغان القبايلي.
    دكتور محمد عبدالله بيت المال
    نادر بوشناف
    المحور نيوز
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المحور نيوز .

    إرسال تعليق