--> : true });

تعرف على دراسة حديثة: النوم العميق يساعد على "شطف" الفضلات المتراكمة في الدماغ!

تعرف على دراسة حديثة: النوم العميق يساعد على "شطف" الفضلات المتراكمة في الدماغ!


    كتب-محمد رمضان
    وصلت دراسةٌ حديثةٌ إلى أنَّ الأطوار العميقة من النوم يمكن أن تمنحَ الدماغ الفرصةَ للتخلُّص من الـمواد السمِّية، وذلك عن طريق تغيير نمط حركية السوائل الدماغية، مما يؤدي إلى "شطف" الفضلات السامة التي تتراكم فيه.

    وبحسب الباحثين، فإن هذه الفضلات تشتمل على بيتا أميلويد beta-amyloid، وهو بروتينٌ غير طبيعي، يعتقد العلماء بأنه يمارس دوراً هاماً في الإصابة بالخرف.

    اشترك في الدراسة 11 شخصًا من البالغين الأصحَّاء جرى إخضاعهم للتصوير بالرنين الـمغناطيسي الـمتقدِّم في أثناء النوم، وذلك بهدف مراقبة جريان السوائل فـي أدمغتهم، وقياس النشاط الكهربائي فـي خلاياها.

    من المعروف بأن النوم يمر بعدة مراحل، حيث تسود مرحلة النوم ذات الموجات البطيئة Slow-Wave Sleep (SWS) في فترات الليل الأولى، في حين أن مرحلة النوم الريمي Rapid Eye Movement (REM) هي النوع الذي يترافق مع الأحلام، وتكون متناغمة مع ساعة الجسم البيولوجية، ولا تتأثر بساعات النوم السابقة أو الاستيقاظ السابقة. تبدأ دورة النوم بشكل سطحي من مرحلة الموجات البطيئة SWS، يتلوه شكل أكثر عمقاً من المرحلة نفسها، ثم شكل سطحي منها مجدداً، وتنتهي بمرحلة النوم الريمي REM، قبل أن تبدأ دورة نوم جديدة.

    وجد الباحثون بأن تدفق السائل الدماغي الشوكي يتراجع بنسبة 25% في أثناء مرحلة الموجات البطيئة SWS، مما يقلل من حجم السائل الدماغي الشوكي بنسبة 10%، ومن ثم يؤدي إلى انسياب السائل الدماغي الشوكي إلى البطينات الثالثة والرابعة في الدماغ، ويساهم بالتالي في تعزيز التواصل بين حجرات الدماغ المملوءة بالسوائل ويساعد على التخلص من الفضلات السامة.

    ويؤكد الباحثون على أن هذه النتائج لا تشكل دليلاً على أنَّ النومَ العميق يساعد على منع الخرف أو غيره من الأمراض، وإنما تساعد على فهم الارتباط بين نوعية النوم وخطر الأمراض الـمزمنة الـمختلفة، بما في ذلك الخرف. كما أكد الباحثون على ضرورة إجراء المزيد من الأبحاث في هذا المجال مستقبلاً، وأن السؤال الرئيسي الذي ينبغي الإجابة عنه هو ما إذا كانت التغيُّراتُ فـي حركيَّة السوائل الدماغية تسبق ظهور الخرف حقاً أم لا.

    جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في مجلة Science، ويمكنكم الاطلاع على الورقة البحثية على الرابط:

     https://www.doi.org/10.1126/science.aaz5191
    المحور نيوز
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المحور نيوز .

    إرسال تعليق