تعرف على اخر دراسة حديثة تظهر ان الاستخدام المديد لأدوية علاج الكوليسترول من زمرة الستاتينات قد يرتبط بزيادة خطر السكري من النمط الثاني

 تعرف على اخر دراسة حديثة تظهر ان الاستخدام المديد لأدوية علاج الكوليسترول من زمرة الستاتينات قد يرتبط بزيادة خطر السكري من النمط الثاني


    كتب-محمدرمضان
    تُعد الستاتينات من أكثر الأدوية شيوعاً لخفض كوليسترول الدم حول العالم. وقد ظهرت حديثاً بعض المخاوف من ارتباط الاستعمال المديد لها بزيادة خطر السكري، وهو ما أراد الباحثون في هذه الدراسة التحقق منه.

    قام باحثون من جامعة أوهايو الأمريكية بتحري السجلات الطبية لأكثر من 4500 رجل وامرأة لم يكونوا مصابين بالسكري عند بداية الدراسة في العام 2011، ولكنهم كانوا يواجهون خطراً للإصابة بأمراض القلب. وجد الباحثون بأن 16% من المشاركين كانوا يتناولون الستاتينات في بداية الدراسة، وجرت متابعة المشاركين حتى عام 2014.

    وبعد تحييد العوامل المؤثرة، مثل العِرق، والجنس، والمستوى الثقافي، ومستويات الكوليسترول والشحوم الثلاثية، ومؤشر كتلة الجسم، ومحيط الخصر.

    وجد الباحثون بأن المرضى الذين يتناولون الستاتينات بمعدل يزيد عن مرتين أسبوعياً يواجهون خطراً أعلى بمرتين للإصابة بالسكري من المرضى الذين لا يتناولون الستاتينات، وأن المرضى الذين استمروا بتناول الستاتينات لأكثر من سنتين كانوا يواجهون خطراً أعلى بثلاث مرات للإصابة بالسكري.

    ويشير الباحثون إلى أن هذه الدراسة لم تؤكد علاقة سبب ونتيجة بين تناول الستاتينات والإصابة بداء السكري، وإنما هو ارتباط يحتاج إلى إجراء المزيد من الدراسات الأضخم للتأكد من صحته، وتفسير أسبابه.

    تجدر الإشارة إلى أن مثل هذه النتائج ينبغي ألا تدفع مرضى إلى التوقف عن تناول أي دواء دون استشارة الطبيب، الذي سيوازن بين مخاطر وفوائد الأدوية، وتحري ما إذا كانت هناك بدائل علاجية أفضل. من جهةٍ أخرى، فإن نتائج هذه الدراسة تقدم سبباً إضافياً يدفع مُقدمي الرعاية الصحية إلى تشجيع المرضى الذين يتناولون الستاتينات على اتباع نظام غذائي صحي يساعد على الوقاية من السكري، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

    جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في مجلة Diabetes Metabolism Research and Reviews، ويمكنكم الاطلاع على الورقة البحثية على الرابط: https://www.doi.org/10.1002/dmrr.3189
    المحور نيوز
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المحور نيوز .

    إرسال تعليق