-->

هام وعاجل أطباء وباحثون يتمكنون من ابتكار جهاز غزل إلكتروني محمول يمكنه تطبيق ضماد علاجي مباشر فوق الجروح

هام وعاجل أطباء وباحثون يتمكنون من ابتكار جهاز غزل إلكتروني محمول يمكنه تطبيق ضماد علاجي مباشر فوق الجروح

    كتب-محمد رمضان
    تمكن باحثون من جامعة مونتانا الأمريكية من تطوير جهاز غزل إلكتروني محمول يمكنه تطبيق ضماد من الألياف الطبية المحملة بالأدوية فوق الجروح، بحيث يغطي الجرح ويلتصق به، ما قد يُشكل خياراً مثالياً في حالات الإسعاف.

    وتُعد تقنية الغزل الإلكتروني لألياف ميكروية أو نانوية من التقنيات الحديثة التي لاقت نجاحاً وانتشاراً في مختلف المجالات، حيث تعتمد التقنية على خلق مجال كهربائي بين جهاز الغزل الإلكتروني والسطح المُراد تطبيق النسيج الليفي عليه، ومن ثم إطلاق خيط رفيع جداً فوق السطح إلى أن يشكل نسيجاً ينطبق بشكل دقيق فوق تفاصيل السطح الهدف.

    إلا أن تطبيق هذه التقنية في المجال الطبي واجهته صعوبات، مثل عدم القدرة على وصل النسيج الحيوي بقطب كهربائي لخلق المجال الكهربائي المطلوب، وهو ما تغلب عليه الباحثون بتطوير نسخة جديدة من الجهاز تعتمد الدفع الهوائي للنسيج الليفي بدلاً من المجال الكهربائي عالي الفولطية.

    ويشير الباحثون إلى أن هذا الجهاز سيساعد على تطبيق ضمادات يمكنها تغطية الجروح مهما كان سطحها معقداً، بالإضافة إلى قدرتها على تحرير المواد الدوائية بشكل مستمر. كما يتميز الجهاز بأنه محمول (بخلاف أجهزة الغزل الإلكترونية التي لا يمكن حملها)، مما يمنحه أهمية خاصة في الحالات التي تتضمن تطبيق ضمادات خارج المراكز الطبية، كما في المواقف الإسعافية أو الطارئة.

    وصف الباحثون جهازهم الجديد ضمن ورقة بحثية في مجلة Vacuum Science & Technology، ويمكنكم الاطلاع على هذه الورقة البحثية على الرابط:

    https://www.doi.org/10.1116/1.5122659
    المحور نيوز
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المحور نيوز .

    إرسال تعليق