-->

تعرف على دراسة حديثة تتحرى فائدة المشي لعشرة آلاف خطوة يومياً

تعرف على دراسة حديثة تتحرى فائدة المشي لعشرة آلاف خطوة يومياً

    كتب-محمد رمضان
    تُركز العديد من تطبيقات الصحة والرشاقة على المشي بمعدل 10 آلاف خطوة يومياً وتشجع مستخدميها على بلوغ هذا الهدف. ولكن، هل هناك أي أساس علمي لهذا الحد من الخطوات؟ وهل يمكن بلوغ الأهداف المرجوة بعدد خطوات أقل؟ هذا ما حاولت الدراسة الحالية الإجابة عنه جزئياً.

    فقد قام باحثون من جامعة هارفارد الأمريكية بإجراء دراسة اشتملت على أكثر من 16 ألف امرأة مُسنة، بحيث كان متوسط أعمار المشاركات 72 عاماً. قام الباحثون بقياس عدد الخطوات اليومية للمشاركات على مدى 7 أيام. لاحظ الباحثون بأن المشاركات اللواتي كان عدد خطواتهن اليومي 4400 خطوة تراجع لديهن خطر الوفاة خلال السنوات الأربع التالية بشكل واضح بالمقارنة مع المشاركات اللواتي بلغ عدد خطواتهن اليومي 2700 خطوة. كما لاحظ الباحثون بأنه كلما ازداد متوسط عدد الخطوات اليومي كلما تراجع خطر الوفاة، إلى أن بلغ حداً ثابتاً تقريباً مع مستوى 7500 خطوة يومياً، بحيث لم يتراجع خطر الوفاة عند تخطي هذا الحد من الخطوات اليومية.

    وعلى الرغم من وجود بعض الملاحظات على هذه الدراسة، إلا أن الباحثين أشاروا إلى أن رقم 10 آلاف خطوة قد لا يكون هو الرقم السحري، وأنه يمكن تحصيل فوائد بعدد أقل.

    بأية حال، فإن العديد من الدراسات السابقة أظهرت بأن المشي اليومي لمدة 20-30 دقيقة على الأقل هو أحد أهم وأسهل الإجراءات الصحية. ويوصي الخبراء باتباع بعض النصائح لزيادة معدل المشي اليوم بشكل تلقائي، مثل:
    • استخدام السلالم التقليدية بدلاً من السلالم الكهربائية أو المصاعد.
    • ركن السيارة بعيداً قليلاً عن وجهة الوصول، بهدف المشي لمسافة أطول.
    • النزول من وسيلة النقل العامة قبل محطة من المحطة الافتراضية.
    • النشاط الحركي ضمن المنزل، واستخدام جهاز المشي في أثناء مشاهدة التلفاز، خاصةً الأفلام أو المسلسلات.

    جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في مجلة الجمعية الأمريكية للطب JAMA Internal Medicine، ويمكنكم الاطلاع على الورقة البحثية على الرابط: https://www.doi.org/10.1001/jamainternmed.2019.0899
    المحور نيوز
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المحور نيوز .

    إرسال تعليق