اخر دراسة علمية تؤكد : استهلاك الملح بكميات كبيرة يساهم في حدوث النفخة

اخر دراسة علمية تؤكد : استهلاك الملح بكميات كبيرة يساهم في حدوث النفخة


    كتب-محمدرمضان
    توصلت دراسة حديثة إلى استهلاك الأطعمة المالحة قد يساهم في حدوث النفخة، وأن الأطعمة الغنية بالألياف ليست المتهم الوحيد في هذا الصدد.

    فقد قام باحثون من جامعة جون هوبكنز الأمريكية بإعادة تحليل بيانات دراسة سابقة ضخمة أجريت في الفترة بين عامي 1998-1999 بهدف تحري النظام الغذائي المخصص للسيطرة على ضغط الدم (حمية داش)، وخلص الباحثون إلى أن استهلاك كميات كبيرة من الملح يؤدي إلى النفخة كما تفعل الأطعمة الغنية بالألياف.

    قارن الباحثون بين مجموعتين من المشاركين، اتبع المشاركون في المجموعة الأولى نظام "داش" الغذائي، والذي يتميز بغناه بالألياف والخضراوات والفواكه والمكسرات وفقره بالدهون، في حين اتبع المشاركون في المجموعة الثانية نظاماً غذائياً فقيراً بالألياف.

    وجد الباحثون بأن المشاركين الذين اتبعوا نظاماً غذائياً غنياً بالألياف ازداد لديهم احتمال النفخة بنسبة 41%، أما زيادة كمية الملح في النظام الغذائي فزادة من احتمال النفخة بنسبة 27%، وذلك في كلا النظامين.

    وبحسب الباحثين، فإن التقليل من كميات الملح المستهلكة يساهم في الحد من الإصابة بالنفخة، بغض النظر عن نوع النظام الغذائي.

    جرى نشر نتائج الدراسة مؤخراً في مجلة American Journal of Gastroenterology، ويمكنكم الاطلاع على الورقة البحثية على الرابط: https://www.doi.org/10.14309/ajg.0000000000000283
    المحور نيوز
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المحور نيوز .

    إرسال تعليق