-->

الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي ينشر كتاباً موجزاً لتقييم مشاريع التحول الرقمي في المنطقة العربية

الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي ينشر كتاباً موجزاً لتقييم مشاريع التحول الرقمي في المنطقة العربية


    الكتاب يرصد المراحل الأربعة للتحول الرقمي في المنظومة الحكومية والحلول المقترحة لأهم العوائق التي تعطل مسيرة التطور


    أبوظبي : محمد نصار
    أصدر الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي بتاريخ ٨ مارس ٢٠٢٠ كتاباً موجزاً تحت عنوان: «بعد الميزانيات الهائلة، هل حققت مشاريع التحول الرقمي أهدافها؟» من تأليف الدكتور المهندس/ علي محمد الخوري مستشار مجلس الوحدة الاقتصادية العربية، ورئيس الاتحاد العربي للاقتصاد الرقمي.

    ويتطرق الكتاب إلى تحليل الوضع الراهن لمشاريع التحول الرقمي في الحكومات العربية، والمراحل الأربعة للتحول في المنظومة الحكومية، وأهم العوائق والتحديات التي تعطل مسيرة التطور والتقدم ويقدم الكتاب بعض الحلول الموجزة والمقترحة في هذا السياق.

    ويوضح الكتاب بأن مفاهيم الصناعة باتت تدفع بتطبيقات ممكّنة للآلات للتواصل فيما بينها من خلال الشبكات الإلكترونية واتخاذ القرارات اللامركزية بمستويات تفوق القدرات البشرية. كما أن ذلك أصبح يدفع أيضاً إلى ظهور نماذج عمل للمؤسسات  أشبه بـ «المصانع الذكية» تتميز بقدراتها الآلية على التطوير الذاتي والتعامل مع المتغيرات والتعلم المستدام، والقدرة على تطوير المنظومات الخدمية والإنتاجية بمستويات كفاءة وفاعلية ومستويات أداء غير مسبوقة؛ وأن المؤسسات في المنطقة العربية لم يعد أمامها خيار سوى الاستمرار ومواكبة التقدم في تنفيذ مشاريع التحول الرقمي.

    وجدير بالذكر أن المنطقة العربية وكثير من دول العالم شهدت في العقدين الماضيين آلاف المبادرات والمشاريع في مجال التحول الرقمي، مستهدفة دعم قدراتها كحكومة مسئولة عن صناعة العديد من القرارات وتقديم الخدمات، وانطلاقاً من رؤية القيادات في هذه الدول لتحويل الخدمات الحكومية إلى خدمات إلكترونية وذكية.
    المحور نيوز
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المحور نيوز .

    إرسال تعليق