-->

في الذكرى السابعة عشر لاحتلال العراق الشيخ احمد الغانم الامين العام لمجلس شيوخ عشائر العراق في حوار خاص

في الذكرى السابعة عشر لاحتلال العراق  الشيخ احمد الغانم الامين العام لمجلس شيوخ عشائر العراق في حوار خاص


    - الاحتلال الامريكي للعراق أدى إلى إدخال تنظيم داعش الإرهابي والاحتلال الفكري والعقائدي الذي تقوم به ايران خاصة في المحافظات الجنوبية .
    - أبناء القبائل العربية هم من قادوا ثورة اكتوبر من العام الماضي بهدف إيصال الصوت الوطني العراقي وصوت التلاحم الوحدوي للعالم أجمع .
    - الصراع الامريكي الإيراني على أرض العراق هو صراع لتقسيم الغنائم .

    على الرغم من مرور سبعة عشر عاما على الاحتلال الامريكي للعراق إلا أن تداعيات هذا الاحتلال لا تزال جاسمة على أرض العراق والمنطقة العربية ، فقبل انسحاب أمريكا من العراق سلمتها لإيران والتي سيطرت على مفاصل العملية السياسية عبر عملائها الذين حكموا العراق لاستخدامها كفزاعة لإرهاب دول المنطقة وابتزازها . وأمام تردي أوضاع العراق انتفض الشعب العراقي في أكتوبر الماضي معبرا عن صوت العراق الوطني الوحد ضد محاولات ايران وعملائها السيطرة على مقدرات العراق ونهبها وإثارة النعرات الطائفية والمذهبية ، وفي ظل تلك الأوضاع المتردية أدلى الشيخ احمد الغانم الامين العام لمجلس شيوخ عشائر العراق بحوار خاص تناول فيه الأوضاع التي وصل إليها العراق بعد الاحتلال والصراع الامريكي الإيراني على أرض العراق وثورة الشعب العراقي على تلك الأوضاع وفيما يلي نص الحوار :
    س : بعد مرور 17 عام على الاحتلال الامريكي كيف نقيم الاوضاع في العراق الان؟ وكيف ترى تأثير الانتفاضه الشعبيه على الاوضاع السياسيه؟
    ج. مثل ماهو معروف لدى الجميع ان احتلال أي بلد لا يعود عليه الا بالخراب والدمار والفرقه والتقسيم والفقر والجهل والتخلف, فهذه هي اساليب المحتلين . كيف والاحتلال في العراق كان أحتلال مركب شاركت فيه دول عده مع الاسف منها مجاورة واخرى شقيقه كل منها لها غاياتها واهدافها بين طامع وخبيث حاقد. لذلك كان العراق الفريسة التي تناهشتها  الضباع فأدى الأمر الى وجود مشاكل كبيرة وانقسامات طائفيه وعرقيه. كذلك ان الأمر لم يعد لعمليه الأحتلال التي جرت في 9 نيسان 2003 بل أستمرت عمليات الأحتلال  بأوجه أخرى مثل ادخال تنظيم داعش الارهابي وسيطرته على عدة محافظات وتهجير أهلها,كذلك الاحتلال الفكري والعقائدي الذي تقوم به أيران بسياسات التجهيل والتجويع ضد أبناء المحافظات الجنوبيه, فكل هذه تركت أثار سلبيه كبيره على العراق وشعبه, لكن ولله الحمد فأن الشعب العراقي لا زالت فيه روح الوطنيه والعروبه ورفض الهيمنه والوصاية بكافة مسمياتها وأشكالها والوانها فأنطلق بثورة سلميه في الاول من اكتوبر من العام الماضي 2019. وقد حققت أول اهدافها وهو ايصال الصوت العراقي الوطني وصوت التلاحم الوحدوي لكافه العراقيين بكافة عناوينهم  الى العالم أجمع الذي أصم أسماعه عن ما يجري في العراق طيلة السنوات الماضية وان هذه الثورة ستستمر لان الشباب عازم على اعادة العراق الى مكانته الحقيقيه المرموقه والى محيطه العربي. وان هذه الثورة قد دقت جرس الانذار لكل العملاء والفاسدين بأن موعد رحيلهم قد أقترب وحانت ساعه التغيير التي باتت قريبه.

    س : وهل ستؤدي تلك الانتفاضه الى تقليص النفوذ الايراني في العراق واجراء تغييرات تؤدي الى اصلاح نظام المحاصصه الطائفيه في الساحه السياسيه؟
    ج:الثورة العراقيه ثورة شباب رفعوا  شعار(أريد وطن) كونهم أدركوا ان العراق ومقدراته مصادرة تحت عناوين مظلله وان بلدهم برغم أمتلاكه لثروات أقتصاديه كبيره الا أن افات الجهل والفقر والمرض والفساد تضرب اطنابها بكل المفاصل وان الوعود التي يطلقها السياسيون الطارئون التابعين لايران كاذبه ومفرغه من محتواها ولم يقدموا للعراق أي شيء وان ايران هي من تتحكم بمقدرات العراق لذلك صدح صوت الشباب الثائر في ساحه التحرير وساحات الاعتصام في عديد من محافظات الوسط والجنوب والتي يراهن عليها عملاء أيران بأنها ضمن بودقة الطائفيه ولا يمكن أن تخرج منها. ألا أن الشباب العراقي أثبتوا أنهم أبناء برره للعراق مخلصين لترابه طامحين للتحرر والخلاص من هيمنه ايران واذرعها القذرة. وأن اصرار الشباب الثائر وبالرغم من كل عمليات القتل والقمع والترهيب التي مارستها أجهزة السلطة أستمروا بالثورة السلمية وانها بالتأكيد ستحقق أهدافها حيث بدايتها أستقاله رئيس الحكومه  والاعداد لانتخابات مبكرة وتغيير عدد من القوانيين وان القادم هو التغيير الشامل لمنظومه المحاصصه الطائفيه واعداد دستور وطني. لذا فأنا أطمئن أشقائنا العرب ومن خلال صحيفتكم بأن العراق كما وصفه الخليفه عمر بن الخطاب(رض) العراق جمجمه العرب وكنز الرجال ورمح الله في الأرض فأطمأنوا فأن رمح الله لا ينكسر.

    س : وماهي رؤيتك للصراع الدائر الان بين الولايات المتحده وايران على الاراضي العراقيه خاصه بعد قيام الولايات المتحده بتوجيه ضربات الى الميليشيات الايرانيه في العراق؟
    ج: أن الصراع الذي يجري بين أيران وامريكا على الاراضي العراقية هو صراع حلفاء سابقيين تعاونوا على غزو العراق واليوم يختلفون على الغنائم كل يريد ان يظفر بهذه الغنيمه الثمينه وكل له أدواته واساليبه واوراقه التي يستخدمها في هذه الصراع الذي هو صراع ليس من أجل السيطره على العراق فقط بل المنطقه برمتها فأيران وكما هو معروف لديها مشروع توسعي عبر ما تسميه ((تصدير الثورة)) وهي تسعى للسيطرة على المشرق العربي لتحقيق حلم امبراطوريه فارس,وامريكا تسعى للهيمنه على العراق والمنطقه لتستحوذ على ثرواتها النفطيه الكبيره وبذلك تفرض سيطرتها على أقتصاد العالم . فأيران تمكنت من تأسيس ميليشيات طائفيه تابعه لها وتأتمر بأوامرها وهذه الميليشيات هي ورقه ايران الوحيده وهي واسعة من جنسيات عدة  (باكستان,افعانستان,الحوثيين في اليمن ، حزب الله اللبناني بالاضافة الى الميليشيات العراقيه) عكس الولايات المتحده التي تمتلك اوراق أكثر في صراعها مع ايران حيث تمتلك الهيمنه على القرار الدولي والقوة العسكريه والاقتصاديه. لذلك فأن الصراع الامريكي الايراني اليوم أخذ يتصاعد كلما زاد وقع العقوبات الاقتصاديه على ايران زادت هذه الميليشيات من هجماتها على القواعد الامريكيه(عمليه كر وفر) وأزاء هذا تقوم أمريكا بعمليات جويه ضد عناصر الميليشيات ومعسكراتهم  .
    وقامت  أمريكا مؤخرا باعادة هيكله قواتها وقواعدها العسكريه ونشر منظومات صواريخ في العراق من اجل تقليل الخسائر وتموضعها في أماكن محصنه وكذلك غلق السفارة في بغداد وسحب العاملين وهي عمليه استعداد لسحق هذه الميليشيات وقطع اذرع ايران للانفراد بالعراق

    س : هنالك اتهامات لايران بأنها  تنقل فايروس كورونا الى العراق من خلال التعاون بينها وبين العراق في عده مجالات فما هي حقيقه ذلك؟
    ج: من خلال الادله والشواهد الكثيره التي رصدها المواطن العراقي ومنظمات المجتمع المدني تؤكد أن ايران وبالتعاون مع عملائها اعضاء الحكومه العراقيه تسعى لنشر فايروس (كورونا) ففي الوقت الذي قامت جميع الدول بغلق حدودها الا أن الوفود والزيارات للايرانيين إلى العراق أستمرت والى يومنا هذا وبدون اجراءات وقائية في المنافذ الحدوديه,من جانب اخر أنتشرت فيديوهات عديده عن دخول سيارات اسعاف كثيرة الى  العراق وهي تحمل مرضى  ايرانيين والغايه واضحه من هذه العمليه الخبيثه هي  قتل المواطن العراقي والحاق الضرر بالعراق. واشغال الراي العام العراقي بهذه الجائحة وتخفيف الضغط على مستشفياتها .
    س : ماهو الدور الذي تلعبه القبائل العراقيه في دعم انتفاضه الشعب العراقي؟
    ج:أن الشباب الثائر هم ابناء القبائل والعشائر العراقيه العربيه الاصيله وهذه  القبائل والعشائر الحاضنه لهؤلاء الشباب الطامحين بعراق حر مستقل لذا فأن القبائل والعشائر هي العمق لهؤلاء الشباب وهي المساند لجهودهم والداعمه لطموحاتهم.ورأينا كثيرا من شيوخ القبائل نزلوا الى ساحات التظاهر واعلنوا وقوفهم وتضامنهم مع المتظاهرين ومساندتهم لمساعيهم الوطنيه وجهودهم الخيره.
    س : اذا رجعنا الى ذكرى احتلال العراق ,هل كان سقوط بغداد والعراق في يد الولايات المتحده بفضل الخيانه أم نتيجه عدم تكافؤ القوى بين الجانبيين؟
    ج:كثير هي الشائعات التي أطلقها اعداء العراق وكثيرة عمليات التضليل التي روجتها وسائل الاعلام المعادي والتي مع الاسف أخذت طريقها الى مسامع الرأي العام,
    في الحقيقة ان الحرب لم تبدأ في عام 2003 بل هذه كانت الصفحه العسكريه, الحرب بدأت عام 1990 من خلال حصار جائر استمر ثلاثه عشر سنه ترتبت عليها أثار سلبيه كبيره على المواطن العراقي وعلى كل مؤسسات الدوله ومن ضمنها المؤسسه العسكريه, هذه أدت الى ضعف أمكانيات وقدرات الجيش العراقي .كذلك شاركت عديد من جيوش العالم أمريكا هذا الغزو بالاضافه الى المرتزقه الذين جندتهم الشركات الامريكيه وجلبتهم الى العراق,
    أن الفارق الكبير في التسليح والتطور التكنلوجي الكبير لأمريكا جعل ميزان القوى يكون لأمريكا والأهم من كل ذلك اتسخدام امريكا لليورانيوم والاسلحه المحرمه دوليا وكلنا نعرف كيف استطاع ابطال الجيش العراقي  هزيمه الامريكان في معركة المطار الاولى إلا مر الذي اجبر  الامريكان استخدام سلاح اليورانيوم  في معركة المطار الثانيه وتمكنت من السيطرة على المطار .
      في الحقيقه لم تكن هنالك خيانه مثلما يروج لها أعداء العراق بل الخيانه الحقيقيه هي من بعض الحكومات العربيه التي اصطفت مع الامريكان وساندته وقدمت له المساعدات اللوجستيه وفتحت له اراضيها.
    س: هناك غموض ايضا حول أقصاء الجيش العراقي بعد سقوط بغداد في يد الولايات المتحده بفضل الخيانه ام نتيجه عدم تكافؤ القوى بين الجانبين؟
    ج:الجيش العراقي جيش عريق وعبر تاريخه المشرف الذي يمتد الى المئه عام سطر اروع الملاحم واروع البطولات بمشاركته في جميع المعارك ضد الكيان الصهيوني كذلكةخوضه حرب ضروس استمرت 8 سنوات ضد ايران واستطاع ان يهزم جيش ايران, وكانت من اولويات امريكا حل هذا الجيش لما يشكله من ثقل في ميزان القوى الاقليميه وفي الصراع العربي الصهيوني . والامريكان خبروا وعرفوا هذا الجيش وعقيدته الوطنيه الراسخه وبطولاته خاصه في معركه تل اللحم جنوب الناصريه عام 1991 عندما استطاع هذا الجيش من محاصره فرقتين امريكيه وفرنسيه وعلى اثرها اعلن بوش الاب وقف اطلاق النار كما ان دورة كان فاعلا وصلبا من خلال مشاركته في عمليات المقاومه ضد الامريكان والحاق الخسائر الكبيره في صفوفهم. ان الحيش العراقي لازال متواجد في الساحه العراقيه و له قياده(القياده العامه للقوات المسلحه)  ولها حضور مشرف وهم على اهبه الاستعداد لاعاده دورهم في اعادة المؤسسه  العسكريه التي ستكون قريبة ان شاء الله بعد خلاص العراق من الاحتلال .

    س: هل تتوقعون ان تقوم الولايات المتحده بسحب قواته من العراق بناء على طلب الحكومه والبرلمان العراقي؟
    ج:أن الولايات المتحده الامريكيه التي احتلت العراق بالحجج الكاذبه وخارج كل القوانين والقرارات الدوليه وقدمت اكثر من خمسه الاف قتيل وسبعون الف جريح وخسائر ماليه كبيرة انه كن اقتصادها  لا يمكن ان تخرج بسهوله كما أن قرار غزو واحتلال العراق لم يكن بأرادة حكومه بوش كما يتصور البعض بل هو قرار ستراتيجي تهدف الحكومه الخفيه هيمنتها على العالم أما ما تقوم به من تخفيض لعديد القوات فهي مجرد مناورات تكتيكيه وأعاده ترتيب وعمليات تضليل وخداع .

    س : ماذا يشكل مجلس عشائر العراق العربيه في جنوب العراق في مسيرته كطرف مهم في الميثاق الوطني العراقي ؟
    ج : أبدء كلامي بتعريف الميثاق الوطني العراقي الذي أنطلق من رؤيه وطنيه ثابته  وواضحه تستند الى مبدأ المواطنه والى نهج عميق وراسخ في تحديد مواقفه وسياساته النابعه على الحرص التام على مصالح الشعب والوطن وللمساهمه في انقاذهما من هذه المحنه القاسيه, وان القوى الوطنيه العراقيه المناهضه للعمليه السياسيه المنضويه في الميثاق لها موقفها الوطني ضد لاحتلال الامريكي وضد الارهاب والطائفيه وميليشياتها المسلحه المدعومه من ايران وكذالك موقفها الواضح ضد التدخل الايراني في العراق وهذه المواقف الوطنيه للقوى دليل على انها تمتلك مفاتيح المستقبل والنجاح والقدره على التصدي وانجاز المهام الوطنيه الملقات على عاتقها في تحقيق الاستقلال الكامل واستعادة السياده الوطنيه وتعزيز الوحده الوطنيه وتحقيق التقدم والتطور والتنميه والبناء.
    وان مجلس عشائر العراق العريبة  في جنوب العراق له مشاركه فاعله ضمن القوى الوطنيه في صياغه وثيقه الميثاق الوطني التي تم التوقيع عليها في 3 اذار 2019 من قبل القوى الوطنيه المناهضه للاحتلال وللعمليه السياسيه وايمانا منه بأنه سوف يساهم مع هذه القوى المنضويه في الميثاق في انتزاع حقوق العراق ونيل السياده الكامله وانجاز مراحل التحرير الكامل والشامل للعراق ليعود كما كان عبر التاريخ نموذج للحضاره ومصدر للخير والعطاء والحريه والسلام وان المجلس على ايمان مطلق بأنه سوف يساهم ضمن القوى الوطنيه في الميثاق ومعهم ابناء الشعب في بناء دولة المواطنه الحقه التي يسودها العدل والانصاف والمساواة بين جميع أبناء الشعب العراقي.

    س : في النهايه ماهي الكلمه التي توجهها للشعب العراقي بعد مرور 17 عاما من الاحتلال؟ وماهي مطالبكم من العالم العربي؟
    ج:بعد هذه السنين العجاف التي الحقت بالعراق والعراقيين الضرر الكبير أدعوا أبناء العراق الغيارى الى التأزر والتلاحم والصبر على ما يمرون به من ظروف قاسيه وظلم وجور على يد زمرة العملاء القابعين في المنطقه الخضراء وأدعوهم الى نبذ الطائفيه والتناحر لأن هذا ما يسعى اليه اعداء العراق والامه العربيه والاستمرار بثورتهم السلميه المباركه حتى خلاص العراق من ايران وأذنابها.أما رسالتي الى جماهير الامه العربيه فأقول لهم أبشروا فأن اشقائكم في العراق لا زالوا على العهد وان النصر قريب بأذن الله وعودة العراق الى حاضنته العربيه قاب قوسين أو أدنى لذا ندعوكم الى الوقوف مع اشقائكم العراقيين لانهم حائط الصد الاول ضد الاطماع الفارسيه .

    حاوره/ مصطفى عمارة
    المحور نيوز
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المحور نيوز .

    إرسال تعليق