-->

عقب توجيه مصرلرساله لمجلس الامن حول مراوغات اثيوبيا في غلق سد النهضه د/مجدي ابو زيد وزير الري السابق في حوار خاص

عقب توجيه مصرلرساله  لمجلس الامن حول مراوغات اثيوبيا في غلق سد النهضه   د/مجدي ابو زيد وزير الري السابق في حوار خاص



     لجوء مصر الي المجلس الامني يعد تصعيدا سياسيا من الدرجه الأولى، ومصر اعدت للامر بشكل جديد من خلال التسنيق مع الدول العربيه والحلفاء الدوليين المؤثرين

    وتصاعدت الازمه بين مصر واثيوبيا بصوره خطيره اثر قيام مصر بتوجيه خطاب الي مجلس الأمن، كشفت فيه عن مراوغات اثيوبيا في ملف سد النهضه مطالبه المجلس بالتدخل لالزام اثيوبيا بالعوده الي مائده المفاوضات، وعقد اتفاق واشنطن واعتبر ان الرساله المصريه تعد بدايه حقيقيه لتدويل الازمه وتفتح المجال امام كل الخيارات بما فيها العمل العسكري، وعن ابعاد الخطوه المصريه الاخيره ووجهة نظره تجاه ازمه سد النهضه كان لنا هذا الحوار مع د/محمود ابو زيد وزير الري السابق.

    نريد ان نعرف اولا تقييمك لمدي تاثير الخطوه التي اتخذتها مصر بتوجيه رساله الي مجلس يعد تصعيدا سياسيا من الدرجه الاوله بعد التعثر في المفاوضات بين الاطراف الثلاثه من الجانب الفني خاصه ان الخطاب كشف النقاب عن التجاوزات الاثيوبيه بالاضافه الي نفاذ صبرالقاهره واري ان الخيارات المتاحه حاليا امام اديسي ابابا اما التوقيع علي مسوده واشنطن او حصول مصير علي قرار وقف بناء السد واجب هنا ان اشيد بالتحركات المصريه حيث اعدت مصر اللامر بشكل اكثر من ممتاز من خلال التنسيق مع الدوله العربيه والخلفاء الدوليين الموثرين

    1- ترددت انباء عن احتمالات لجوء مصر الى الخيار العسكري بعد عدم حضور اثيوبيا مباحثات واشنطن واستمرار مراوغاتها لكسب الوقت للانتهاء من بناء سد النهضة ، فما هي احتمالات حدوث هذا النزاع ؟
    استبعد تماما حدوث هذا الخيار وحتى اللجوء الى محكمة العدل الدولية لن يقيد انتظار لرد الفعل الامريكي تجاه عدم حضور اثيوبيا مفاوضات واشنطن وعدم اعترافها بالاتفاق الذي تم التوصل اليه والخيار المتاح امامنا حاليا هو العمل على عودة اثيوبيا الى طاولة المفاوضات وان تراجع موقفها خاصة ان تشغيل السد بشكل احادي سوف يكون له نتائج كارثية على مصر .
    2- وهل التقارب المصري السوداني مؤخرا يمكن ان يشكل عاملا ضاغطا على الجانب الاثيوبي ؟
    بلا شك ان التقارب المصري السوداني بعد الزيارة التي قام بها رئيس المجلس الانتقالي السوداني الى مصر ومباحثاته مع الرئيس السيسي يمكن ان تشكل عاملا ضاغطا على الجانب الاثيوبي خاصة ان السودان اعلنت هي الاخرى رفضها قيام اثيوبيا بتشغيل السد دون التوصل الى اتفاق لانه سوف يشكل ايضا خطرا جسيما على مصر ويمكن ان يكون للسودان في المرحلة القادمة عاملا وسيطا لاستئناف المفاوضات نظرا لعلاقاته الطيبة مع كلا من مصر واثيوبيا .
    3- وما تعليقك على تصريحات زيريهون ابيبي عضو فريق التفاوض الاثيوبي بأن سد النهضة يرتبط بوجود اثيوبيا ؟
    هذا امر منافي للحقيقة إن اثيوبيا من الدول الغنية مائيا ولديها 12 نهرا و22 بحيرة ومياه جوفية تنبع من اثيوبيا وتعبر اراضيها إلى دول اخرى وبالتالي فهي تعتبر انها دولية بينما مصر لها حصتها المائية التي تقدر بـ 55.5 مليار متر مكعب بموجب اتفاقية دولية فيما تنظر اليها اثيوبيا على انها اقتسام غير عادل لموارد النهر .
    4- ترددت انباء عن احتمالية انهيار سد النهضة بسبب تشققات في التربة التي اقيم عليها السد ، فما هي احتمالية حدوث هذا ؟
    تقرير اللجنة الدولية عام 2013 بشأن سد النهضة قالت ان دراسات امان السد ليست كافية ولكنني اعتقد ان اثيوبيا اجرت دراسات تكميلية كما اعتقد ان مخاطر الامان لن تصل الى حد الانهيار وبالتالي احتمالية حدوث انهيار السد احتمالات ضعيفة .
    5- وما هي احتمالية مد مصر اسرائيل بالمياه او قيام اسرائيل بشرائها مقابل تدخلها لحل ازمة سد النهضة ؟
    لا اعتقد ان مصر سوف تمد اسرائيل بالمياه او تبيعها لها لان الشعب المصري لن يقبل بهذا كما ان مصر في حاجة الى كل قطرة ماء فكيف ستقوم بتوصيلها الى اسرائيل .
    6- وهل يمكن لبحيرة ناصر ان تعوض جزء من المياه التي سوف تفقدها مصر بسبب سد النهضة ؟
    رغم ان بحيرة ناصر تعد مخزن للمياه بالنسبة لمصر حيث تصل قدرتها الاستيعابية الحالية الى 161 مليار متر مكعب إلا ان الدراسات التي اجريناها في المجلس العربي للمياه تشير ان مناسيب بحيرة ناصر مرتبطة بسد النهضة وسوف يؤدي بناء السد الى انخفاض منسوب المياه خلف بحيرة ناصر وهو ما سيؤثر ايضا على قدرة البحيرة على توليد الكهرباء وبالتالي يجب على المفاوض المصري ان يربط بين السد العالي وسد النهضة .
    7- وكيف يمكن تعويض نسبة الفاقد من المياه بعد بناء سد النهضة ؟
    توجد دراسات لمشروعات تنمية مياه أعلى النيل وتلك الدراسات موجودة بالفعل منذ سنوات منها مشروع قناة جونجلي بجنوب السودان ومن الممكن تجفيف المستنقعات في جنوب السودان وزيادة موارد النيل وستعطي تلك القناة في حالة انجازها حوالي 10 مليارات متر مكعب مياه بالاضافة إلى 7 مليارات متر مكعب من قناة جونجلي التي تصب في النيل الابيض ومنها إلى مصر .
    8- وهل يمكن لمصر ان تحصل على احتياجاتها من المياه من خلال ربط نهر الكونغو بنهر النيل ؟
    اعتقد انه رغم كمية المياة الكبيرة والتي يمكن الحصول عليها من هذا المشروع إلا ان تنفيذه على ارض الواقع امر صعب لانه يخترق مجموعة من الجبال يصل ارتفاعها الى 300 متر وهو امر يحتاج الى مبالغ طائلة لتحقيقه فضلا عن موافقة 11 دولة حتى يصل الى النيل الابيض .
    9- في النهاية ما هي الموارد البديلة التي يمكن لمصر الاعتماد عليها في حالة انخفاض منسوب المياه ؟
    هناك عدة موارد بديلة تضعها الحكومة على رأس اولوياتها من ابرزها تحلية المياه المالحة او معالجة المياه المستخدمة سواء في الزراعة او الصرف الصحي بعد معالجاتها طبقا للمعايير العالمية اما بالنسبة للكهرباء فلقد نفذت الحكومة عدة مشروعات لا تعتمد على مياه النيل وهذا امر جيد .
    حاوره/ مصطفى عمارة
    المحور نيوز
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المحور نيوز .

    إرسال تعليق