--> : true });

عاجل : أنباء عن غرق تَوربينات سد النهضة تعرف على حقيقة غرق التوربينات

عاجل : أنباء عن غرق تَوربينات سد النهضة تعرف على حقيقة غرق التوربينات






    حالة من الجدل شهدتها الدول الثلاثة مصر واثيوبيا والسودان بسبب قيام اثيوبيا ببناء سد النهضة، وذلك بعد رفض مصر والسودان عملية امتلاء السد من طرف واحد من الحكومة الإثيوبية 


    ننشر حقيقة غرق توربينات سد النهضة الإثيوبي 2020 فتحت عنوان "لقطات جوية تكشف فشل إثيوبيا في المرحلة الأولى لملىء سد النهضة".. تداول عدد من رواد صفحات التواصل الاجتماعى فيديو من موقع يوتيوب يظهر لقطات من سد النهضة ممتلئة. 
    وجاء التعليق على الفيديو ان عملية الملىء الأولى فشلت وتسببت الأمطار فى غرق قرى واسعة بجوار السد وأثرت ارتفاعات المياه على سلامة جسم السد وغرف التوربينات.

    ويزعم المعلق على الفيديو ان عملية ملىء البحيرة بالكامل بشكل مفاجىء في مصلحة مصر، حيث انه عند ارتفاع نسبة الطمى تخرج المياة من فوق السد، وأن هذا ما حدث في السدود التي بنتها إثيوبيا من قبل.

    حقيقة غرق توربينات سد النهضة الإثيوبي 2020

    لكن في حقيقة الأمر أنه على الرغم من اللقطات التى ظهرت فى الفيديو حقيقية وبالفعل تم نشرها رسميا من التلفزيون الرسمي الإثيوبي عند الاحتفاء بالملء الأول للسد والذي تم بشكل غير رسمي، لكن التعليق عليه غير صحيح.
    وكانت قد أعلنت وزارة الموارد المائية والري، نتائج مخرجات القمة الأفريقية المصغرة، والتي عقدت، يوم 21 يوليو.
    وأعلنت وزارة الري والموارد المائية، مخرجات أولى اجتماعات الجولة الثانية للدول الثلاث (مصر والسودان وإثيوبيا) برعاية الاتحاد الإفريقي وبحضور المراقبين من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى، وخبراء مفوضية الاتحاد الأفريقي، استكمالًا للمفاوضات للوصول إلى اتفاق ملزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.
    وقالت الوزارة، إن الاجتماعات بدأت بكلمة ترحيب من وزيرة التعاون الدولي والشئون الخارجية لجنوب أفريقيا، والتي أكدت ضرورة الوصول إلى اتفاق ملء وتشغيل يقود في مرحلة لاحقة إلى اتفاق شامل بشأن التنمية بالنيل الأزرق.
    وأعربت دولتا المصب عن شواغلهما إزاء الملء الأحادي الذي قامت به إثيوبيا الأمر الذي ألقى بظلاله على الاجتماع، وأثار تساؤلات كثيرة حول جدوى المسار الحالي للمفاوضات والوصول إلى اتفاق عادل للملء والتشغيل وهو ما سبق وحذرت منه الدول، وأشارت السودان إلى بعض العواقب الناجمة عن هذا التصرف الأحادي.

    وخلص الاجتماع إلى ضرورة إعطاء الفرصة للدول الثلاث لإجراء المشاورات الداخلية في ظل التطورات الأخيرة، في إطار السعي نحو التوصل لحلول للنقاط العالقة الفنية والقانونية، واتفق الوزراء على معاودة عقد الاجتماع يوم الاثنين المُقبل 3 أغسطس 2020.
    المحور نيوز
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المحور نيوز .

    إرسال تعليق