-->

عاجل : أنباء عن انهيار سد النهضة وعودة المياة إلى نهر النيل

عاجل : أنباء عن انهيار سد النهضة وعودة المياة إلى نهر النيل


    أكدت مصادر دولية وعالمية أنة حدث انهيار جزئي بسد النهضة الإثيوبي، وهو ماتسبب في خروج كميات كبيرة من مياة النيل التي حزنا للحيرة سد النهضة إلى مجرى نهر النيل، وذلك خلال الأيام القليلة الماضية، وهو ماتتكتم عليه مسئولي الحكومة الإثيوبية.
    وذكرت المصادر ان الحكومة الإثيوبية بحالة تخبط وانهيار عقب الانهيار الجزئي بالقطاع الأيمن من السد نتيجة ضعف المنطقة التي يتواجد بها السد بتلك المنطقة.


    https://www.me7war.com/2020/07/blog-post_919.html?m=1



    وأشارت المصادر أن السد به عيوب فنية كبيرة جدا، قد تتسبب في انهيارة كاملا بحالة تخزين كميات كبيرة من مياة نهر النيل، قد تسبب في غرق سدود السودان على النيل الأبيض وعتبرة وسد أسوان والسد الغالي بمصر، وقد تتسبب في خروج المياة المخزنة بمياة بحيرة السد النهضة والحيرة ناصر، وسوف يتسبب في غرق كامل الأراضي السودانية والأراضي المصرية بارتفاع يفوق ٦ أمتار، وسوف يقضي على الأراضي الزراعية والبنية التحتية تماما.
    وأشارت المصادر أن وكالة رويترز وعدد من الوكالات العالمية قد صورت حدوث الانهيار الجزئي بسد النهضة،
    وعلق  الرئيس عبد الفتاح السيسي، عن أزمة سد النهضة الإثيوبي:”الدولة واخدة بالها من بدري أوي وبيتعمل شغل في الموضوع ده ولكن الناس مش منتبهة أن ده بيتعمل في إطار خطة استراتيجية من محطات تحلية للمياه ومصر تعتبر من الدول الأكثر إدارة لاستخدام المياه”.
    وتابع الرئيس السيسي، خلال افتتاح منطقة الروبيكي الصناعية، مصر تقوم بتوفير العديد من الإجراءات ونحن حريصين على العمل من خلال التفاوض، قائلا:”الأسد محدش بياكل أكله والأسد مش كلام، وكل واحد في موقع يبقي أسد وحقنا في الحياة محدش يقدر يجور علينا ولا على مصالحنا ولا على أمننا القومي وأنا بطمن المصريين أهلي وحبايبي”


    المحور نيوز
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المحور نيوز .

    إرسال تعليق