-->

عقب الإعلان عن وقف شامل لإطلاق النار في ليبيا فتحي المريمي مستشار رئيس مجلس النواب الليبي في حوار خاص

عقب الإعلان عن وقف شامل لإطلاق النار في ليبيا  فتحي المريمي مستشار رئيس مجلس النواب الليبي في حوار خاص


    - المباحثات بين الليبيين ستتم برعاية الأمم المتحدة ووقف إطلاق النار يتطلب خروج كافة القوات الأجنبية .
    - إعلان منطقة سرت والجفرة منزوعة السلاح تعبير مستفز لا مبرر له .

    في تطور مفاجئ أعلن المجلس الرئاسي الليبي في بيان له عن وقف شامل لإطلاق النار في كافة أنحاء ليبيا تمهيدا لإجراء مباحثات لإيجاد حل سياسي للازمة الليبية وإجراء انتخابات برلمانية ثم رئاسية ، وعن ملابسات هذا الإتفاق وتبعاته كان لنا هذا الحوار مع فتحي المريمي مستشار رئيس مجلس النواب الليبي :
    - ما هي الأسباب التي أدت إلى الإعلان عن هذا الإتفاق في هذا التوقيت ؟
    هذا الإتفاق لم يكن مفاجئا فلقد سبقه اتصالات تمت في الشهرين الأخيرين قام بها رئيس مجلس النواب الليبي مع قوى إقليمية ودولية لوقف إطلاق النار وخروج القوات الأجنبية ، كما جرت إتصالات مع الأمين العام للأمم المتحدة والأمين العام لجامعة الدول العربية للوصول إلى حل سياسي للأزمة يحقق الإستقرار في المنطقة .

    - وما هي الخطوة التالية للإعلان عن وقف إطلاق النار ؟
    سيجرى حوار بين الليبيين برعاية الأمم المتحدة والمبعوث التابع لها في ليبيا وسيتم خلال هذا الحوار إتخاذ خطوات من شأنها تحديد الخريطة الزمنية والية الحوار السياسية كما أن وقف إطلاق النار يتطلب خروج كافة القوات الأجنبية كما سيتم تشكيل مجلس رئاسي وحكومة جديدة وسيتم إجراء انتخابات برلمانية ثم رئاسية .

    - وهل ترى أن الأوضاع الحالية في ليبيا ستسمح بإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في مارس المقبل ؟
    بالقطع فإن تحديد شهر مارس لإجراء تلك الإنتخابات سابق لأوانه لأن الأمر مرتبط بالوضع على الأرض ونتائج المباحثات التي ستجرى وإذا توافرت الشروط الموضوعية لإجراء تلك الإنتخابات فمن المقرر أن يشرف عليها مراقبين دوليين .

    - وماذا عن مستقبل الدستور الجديد والترشح للانتخابات البرلمانية والرئاسية ؟
    هناك بالفعل لجنة تشكلت لوضع الدستور وأصدر البرلمان قانونا للاستثناء عليه إلا أن الأوضاع الأمنية حالت حتى الأن دون إجراء الاستفتاء ، أما بالنسبة للانتخابات البرلمانية والرئاسية فالترشح لها مكفول لأي مواطن سواء أكان في النظام الملكي أو القذافي بشرط أن لا تكون يداه ملوثة بدماء الليبيين .

    - وهل ترى أن إعلان القاهرة يشكل أساسا مناسبا لإيجاد حل سياسي للأزمة ؟
    بالقطع لقد وضع إعلان القاهرة الأساسي للتوصل إلى حل سياسي عادل وشامل يحقق الاستقرار في ليبيا وينهي التدخلات الأجنبية في الأزمة .

    - وما تعليقك على إعلان حكومة الوفاق بأن منطقة سرت والجفرة منزوعة السلاح ؟
    أعتقد أن هذا لفظ مستفز لأن تلك المنطقة لها أهمية خاصة بالنسبة للأمن القومي المصري ولكن رئيس البرلمان الليبي أوضح أن المقصود بهذا اللفظ أن تلك المنطقة سوف تكون خالية من مظاهر السلاح وأن يقتصر العمل بها على مجموعات أمنية من الشرطة المدنية والمخابرات العامة لحراسة المقار الوزارية والحكومية .

    - وكيف سيتم التعامل مع أموال النفط التي تسيطر عليها قوات الجيش الوطني الليبي ؟
    ليس لدينا رغبة في إقفال آبار النفط لأن من مصلحة ليبيا إستئناف ضخ النفط ولكن بشرط التوزيع العادل للثروة من خلال فتح حساب خاص لإدراج إيرادات النفط لصالح الدولة الليبية مع وضع رقابة شديدة بعدم ذهاب تلك الأموال إلى الميليشيات .

    حاوره/ مصطفى عمارة
    المحور نيوز
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المحور نيوز .

    إرسال تعليق