--> : true });

تعرف على جميع أنواع التداول وماذا تعرف عن التداول بالهامش؟

تعرف على جميع أنواع  التداول   وماذا تعرف عن التداول بالهامش؟





    يقدم موقع المحور خدمة، وتقرير عن التداول لرجال الأعمال والمتداولين، وربما سمعت عن مصطلح "الهامش" المذكور في تداول الفوركس من قبل، أو ربما يكون مفهومًا جديدًا تمامًا بالنسبة لك. في كلتا الحالتين، إنه موضوع مهم للغاية ستحتاج إلى فهمه لكي تصبح متداول فوركس ناجحًا. في هذه المقالة، سيتم شرح مصطلح هامش التداول في الأسواق المالية، وكذلك كيف يمكن حسابه، ومدى ارتباطه بالرافعة المالية، وما هو مستوى الهامش وأكثر من ذلك بكثير!



    ماذا يعني الهامش؟
    الهامش هو الضمان (أو الضمان) الذي يتعين على المتداول إيداعه لدى وسيطه لتغطية بعض المخاطر التي يولدها المتداول للوسيط. عادة ما تكون جزءًا صغيرًا من صفقات التداول المفتوحة ويتم التعبير عنها كنسبة مئوية. من المفيد أن تفكر في الهامش الخاص بك كإيداع في جميع صفقاتك المفتوحة.

    سيحدد الهامش المطلوب من قبل وسيط الفوركس الذي تختاره الحد الأقصى للرافعة المالية التي يمكنك استخدامها في حساب التداول الخاص بك. لذلك، يشار أحيانًا إلى التداول باستخدام الرافعة المالية باسم "التداول بالهامش".

    كل وسيط لديه متطلبات مختلفة للهامش ومن المهم أن تفهم ذلك قبل أن تختار وسيطًا وتبدأ التداول بالهامش.

    يمكن أن يكون للتداول على الهامش عواقب متفاوتة. يمكن أن تؤثر على نتائج التداول الخاصة بك إما بشكل إيجابي أو سلبي، مع احتمال تضخم كل من الأرباح والخسائر بشكل خطير.

    حساب الهامش في تداول الفوركس - مثال
    لنفترض أن الوسيط يقدم رافعة مالية بنسبة 1:20 لتداول الفوركس. هذا يعني بشكل أساسي أنه مقابل كل 20 وحدة من العملة في صفقة مفتوحة، يلزم وجود وحدة واحدة من العملة كهامش. بمعنى آخر، إذا كان حجم صفقة فوركس الذي تريده هو 20 دولارًا، فسيكون الهامش 1 دولار, أي المبلغ المطلوب لفتح الصفقة.

    لذلك، في هذا المثال، الهامش يساوي 1/20 أو 5٪.

    لإثبات ذلك بالعكس، إذا علمنا أن الوسيط يتطلب هامشًا بنسبة 10٪، فيمكننا حساب ذلك مقابل كل 10 دولارات نريد تداولها، يتعين علينا توفير دولار 1 من الهامش. بعبارة أخرى، في هذا المثال، يمكننا استخدام رافعة مالية من 1:10

    مع Admiral Markets، يمكنك ممارسة التداول بالهامش دون المخاطرة برأس المال الخاص بك على حساب تجريبي مجاني! انقر فوق اللافتة أدناه للبدء:

    التداول باهامش على حساب تجريبي

    كيف تحسب المبلغ المطلوب عند التداول بالهامش؟
    في Admiral Markets، يمكنك استخدام حاسبة التداول لحساب هامش صفقاتك مسبقًا.

    تحظى هذه الأداة بشعبية خاصة بين المتداولين لأنه بالإضافة إلى حساب هامش الفوركس المطلوب لفتح صفقة، فإنها تتيح لك أيضًا حساب المكاسب أو الخسائر المحتملة بناءً على مستويات أوامر الإيقاف و الرافعة المالية ونوع حساب التداول الخاص بك.

    حاسبة التداول بالهامش


    ما هو الهامش المتاح عندما نتحدث عن التداول بالهامش؟
    يجب أن يكون الآن مفهوماً ما هو الهامش وكيف يتم حسابه وعلاقته بالرافعة المالية. لكن ما هو الهامش المتاح؟ الهامش المتاح هو مبلغ المال في حساب التداول المتاح للاستخدام لفتح صفقات جديدة. يمكن حسابه بطرح الهامش المستخدم من رصيد الحساب.

    قد تفكر الآن "ما هي الملكية؟!". الملكية أو (السيولة) هي مجموع رصيد الحساب وأي ربح أو خسارة غير محققة من أي صفقات مفتوحة. عندما نتحدث عن رصيد الحساب، فإننا نتحدث عن إجمالي الأموال المودعة في حساب التداول (وهذا يشمل الهامش المستخدم لأي صفقات مفتوحة). إذا لم يكن لديك صفقات مفتوحة، فإن السيولة تساوي رصيد حساب التداول.

    المعنى الضمني لما سبق هو أن الهامش الحر يتضمن في الواقع أي ربح أو خسارة غير محققة من الصفقات المفتوحة. هذا يعني أنه إذا كان لديك صفقة مفتوحة تحقق ربحًا حاليًا، يمكنك استخدام هذا الربح كهامش إضافي لفتح صفقات جديدة في حساب التداول الخاص بك.

    يمكننا أن نفهم بشكل أفضل مصطلح الهامش الحر بمثال.

    مثال على التداول بالهامش المتاح
    لنفترض أن لدينا حساب تداول برصيد 1000 دولار و هامش 5٪. نريد فتح مركز تبلغ تكلفته 8000 دولار. عند وقت فتح الصفقة، يكون ما يلي صحيحًا:

    رصيد الحساب = 1000 دولار
    الهامش المستخدم = 400 دولار (5٪ من 8000 دولار)
    الهامش المتاح = 600 دولار (الملكية - الهامش المستخدم)
    الملكية = 1000 دولار
    إذا زادت قيمة صفقتنا، مما أعطانا ربحًا غير محقق قدره 50 دولارًا، فيمكننا إعتبار ما يلي صحيحاً:

    رصيد الحساب = 1000 دولار
    الهامش المستخدم = 400 دولار
    الهامش المتاح = 650 دولار
    الملكية = 1050 دولار
    الهامش المستخدم ورصيد الحساب لا يتغيران، ومع ذلك ، فإن كلا من الهامش الحر وحقوق الملكية يزدادان ليعكسان الربح غير المحقق للمركز المفتوح. من المهم أن نلاحظ أنه إذا انخفضت قيمة مركزنا بمقدار 50 دولارًا بدلاً من زيادتها ، فإن كلا من الهامش الحر وحقوق الملكية سينخفضان بنفس المقدار.

    تعرف على المزيد حول الهوامش وموضوعات التداول الأخرى من خلال الاشتراك في دورتنا فوركس 101 المجانية عبر الإنترنت! انقر فوق لافتة أدناه للتسجيل:

    كورس فوركس 101

    ما هو مستوى الهامش في التداول؟
    يعد مستوى هامش التداول مفهومًا مهمًا، حيث يوضح نسبة الملكية إلى الهامش المستخدم. تظهر كنسبة مئوية وتحسب على النحو التالي:

    مستوى الهامش = (الملكية / الهامش المستخدم) * 100

    يستخدم الوسطاء مستويات الهامش لتحديد ما إذا كان بإمكان المتداولين اتخاذ أي صفقات جديدة أم لا. مستوى الهامش 0٪ يعني أن الحساب ليس به صفقات مفتوحة حاليًا.

    مستوى الهامش 100٪ يعني أن رصيد الحساب يساوي الهامش المستخدم. هذا يعني عادةً أن الوسيط لن يسمح بأي صفقات أخرى على حسابك حتى تضيف المزيد من النقود إلى حسابك أو تزيد من أرباحك غير المحققة.

    مثال توضيحي عن مستوى الهامش
    تخيل أن لديك رصيدًا في الحساب يبلغ 10000 دولار و تفتح صفقة تتطلب هامشًا قدره 1000 دولار.

    إذا تحرك السوق ضدك ونتج عن ذلك خسارة غير محققة قدرها 9000 دولار، فإن ملكيتك ستكون 1000 دولار (أي 10000 - 9000 دولار). في هذه الحالة، فإن مستوى ملكيتك يساوي الهامش الخاص بك، مما يعني أن مستوى الهامش الخاص بك هو 100٪. هذا يعني أنك لن تكون قادرًا على فتح أي صفقات جديدة على حسابك، إلا إذا استدار السوق وزاد رصيدك مرة أخرى، أو قمت بإيداع المزيد من الأموال في حسابك.

    بالاستمرار في هذا المثال، دعنا نتخيل أن السوق ما زال يتحرك ضدك. في هذه الحالة، يقوم الوسيط تلقائيًا بإغلاق صفقاتك الخاسرة. يعتمد الحد الذي يقوم الوسيط عنده بإغلاق صفقاتك على مستوى الهامش ويعرف بمستوى الوقف. يختلف مستوى الوقف الاضطراري من وسيط لآخر.

    يقوم الوسيط بإغلاق صفقاتك بترتيب تنازلي، بدءًا من الصفقة الأكبر أولاً. سيؤدي إغلاق الصفقة إلى تحرير الهامش المستخدم، والذي بدوره سيزيد من مستوى الهامش، مما قد يعيده إلى مستوى أعلى من مستوى التوقف. إذا لم يحدث ذلك، أو استمر السوق في التحرك ضدك، فسيواصل الوسيط إغلاق الصفقات.

    تداول بالهامش على حساب اسلامي

    ما المقصود بـ Margin Call عند التداول بالهامش؟
    قد يكون تنويه الهامش (Margin Call) أحد أكبر الكوابيس لمتداولي الفوركس المحترفين. Margin Call هو إشعار من وسيطك يفيد بأن مستوى الهامش الخاص بك قد انخفض إلى ما دون حد معين، يُعرف باسم مستوى تنويه الهامش.

    يختلف مستوى تنويه الهامش من وسيط لآخر ولكنه يحدث قبل اللجوء إلى إيقاف الحساب. إنه بمثابة تحذير من أن السوق يتحرك ضدك، بحيث يمكنك التصرف وفقًا لذلك. يقوم الوسطاء بذلك من أجل تجنب المواقف التي لا يستطيع فيها المتداول تغطية خسائرهم.

    ما يجب مراعاته هو أنه إذا تحرك السوق بسرعة وبشكل كبير ضدك، فمن المحتمل ألا تتاح للوسيط فرصة لإجراء تنويه الهامش قبل الوصول إلى مستوى التوقف.

    كيف يمكنك تجنب هذه المفاجأة غير المتوقعة؟ يمكن تجنب تنويهات الهامش من خلال المراقبة الدقيقة لرصيد حسابك بشكل منتظم وباستخدام أوامر وقف الخسارة في كل صفقة تقوم بإنشائها. هناك إجراء مهم آخر يجب مراعاته وهو تطبيق إدارة المخاطر في تداولك. من خلال إدارة المخاطر المحتملة الخاصة بك بشكل فعال، ستكون أكثر وعياً بها وستكون في وضع أفضل لتوقعها أو على أمل تجنبها تمامًا.


    كيف تحسب مستوى تنويه الهامش "Margin Call"؟
    تحدث تنويهات الهامش عندما يصل الهامش القابل للاستخدام إلى الصفر أو عندما يكون مبلغ رأس المال المتاح أقل من الهامش المطلوب.

    يتم حساب الـ Margin Call على النحو التالي:

    رأس المال - نتيجة ربح/خسارة صفقة الفوركس < الهامش المطلوب = Margin Call.

    لا تقلق، إذا حدث هذا لك، يجب أن تكون قادرًا على فتح صفقة جديدة في السوق بالهامش المستخدم الذي سيعاد إليك.

    للتداول بهدوء وفي ظروف جيدة، لا تتردد في استشارة حاسبة تداول Admiral Markets ، وتحسين استراتيجيات التداول الخاصة بك.

    تمنحك حاسبة تداول العملات الأجنبية وعقود الفروقات المجانية من Admiral Markets ميزة كبيرة في إدارة محفظة التداول الخاصة بك وتحسينها. هذه الأداة الأساسية لإدارة مخاطر الفوركس والعقود مقابل الفروقات ضرورية للغاية للتطور الجيد لأدائك في المستقبل.

    تنويه الهامش و حماية رأس المال
    إذا كنت لا تزال تتساءل عن سبب قيام وسطاء التداول عبر الإنترنت بإعداد تنويهات الهامش. فان السبب هو أن الوسيط لديه مخاطرة تتمثل في أن عميله لم يعد قادرًا على تغطية خسائره بعد إغلاق الصفقات الخاسرة.

    ولهذا السبب، حدد معظم وسطاء العملات مستويات تنويه الهامش Margin Call عند 30٪ أو 50٪ وليس صفرًا. من المحتمل أن يستمر سوق الفوركس ضدك إلى الأبد ولا يستطيع وسيط الفوركس دفع هذه الخسارة للعميل. قبل كل شيء، يجب أن تضمن ملاءمتك المالية وتمنعك من الاضطرار إلى تخصيص أموال أكثر مما استثمرته في البداية.

    المتداولون الجيدون لا يواجهون تنويه الهامش عادة. إذا واجهت تنويهات متكررة للهامش على حساب تداول العقود مقابل الفروقات الخاص بك، فمن المحتمل أنك تخطئ في التداول وليس لديك استراتيجية تداول مضبوطة. عادة ما يحدث تنويه الهامش للمتداولين المبتدئين في سوق الفوركس و للمستثمرين الذين يتسمون بالعدوانية الشديدة في المضاربة على الأسهم.

    كيفية تجنب الـ "Margin Call" عند التداول بالهامش
    إذا كنت ترغب في تجنب الخسائر المؤلمة، فأنت بحاجة إلى اتخاذ بعض الاحتياطات لمنع تنويهات الهامش. هذا عادة ما يتعلق بإدارة المخاطر المناسبة، لذلك لدينا بعض النصائح لنشاركها معك:

    توقف عن فتح العديد من الطلبات في وقت واحد. لماذا؟ المزيد من الطلبات يعني استخدام المزيد من الأموال للحفاظ على صفقات التداول مفتوحة، وبالتالي يكون لديك هامش متاح أقل و يمكن لذلك تسريع تنويه الهامش إذا عكس السوق إتجاهه ضدك.
    استخدم أوامر وقف الخسارة بشكل منهجي للتحكم بشكل أفضل في خسائرك. ليس من المنطقي الاحتفاظ بالصفقات الخاسرة مفتوحة على أمل أن يتحول السوق لصالحك. الخسائر الصغيرة أفضل من الـ Margic Call.
    تطبيق إدارة صارمة للأموال. كثير من متداولي الفوركس لا يعرفون كيف يحمون أنفسهم. لا يمكنك تداول العملات دون استخدام إدارة المخاطر. الخطوة الأولى هي التأكد من أنك لا تستثمر أكثر مما أنت مستعد لخسارته.
    استخدم الرافعة المالية المناسبة. أنجح المتداولين يستثمرون حوالي 2.5٪ إلى 5٪ من رأس مالهم. يمكن أن يساعدك الحساب التجريبي على فهم آليات مكالمات الهامش بشكل أفضل
    تداول بالهامش الان

    التداول بالهامش و حدود ESMA على الرافعة المالية
    في 1 أغسطس 2018، زادت هيئة الأوراق المالية والأسواق الأوروبية الهامش المطلوب لعملاء التجزئة (المتداولين غير المحترفين) من خلال تطبيق حدود على مستويات الرافعة المالية لصفقات الفوركس وعقود الفروقات. الغرض الرئيسي من هذا التمييز بين عملاء التجزئة والعملاء المحترفين هو حماية المزيد من المتداولين عديمي الخبرة من الخسائر الكبيرة الناجمة عن الرافعة المالية المفرطة.

    يحق لمتداولي التجزئة الحصول على رافعة مالية بحد أقصى 1:30 في أسواق الفوركس، وهو ما يتوافق مع متطلبات الهامش بنسبة 3.33٪.

    يمكن للمتداولين المحترفين الحصول على رافعة مالية تصل إلى 1:500 في أسواق الفوركس، وهو متطلب هامش بنسبة 0.2٪.

    خاتمة - التداول بالهامش في الأسواق المالية
    الهوامش موضوع جدل ساخن. يجادل بعض المتداولين بأن الكثير من الهامش أمر خطير للغاية ومن السهل معرفة السبب. ومع ذلك، فإنه يعتمد على أسلوب التداول الفردي ومستوى الخبرة في التداول.

    يمكن أن يكون التداول بالهامش استراتيجية فوركس مربحة، ومع ذلك، من الضروري أن تفهم جميع المخاطر المرتبطة. إذا اخترت استخدام هامش الفوركس، فيجب عليك التأكد من أنك تفهم بالضبط كيف يعمل حسابك. تأكد من قراءة اتفاقية الهامش بينك وبين الوسيط الذي اخترته بعناية، إذا لم يكن هناك شيء واضح لك، يجب أن تطلب من الوسيط توضيحه.

    تداول الفوركس والعقود مقابل الفروقات مع Admiral Markets

    لم يكن التداول الاحترافي أكثر سهولة من أي وقت مضى! تقدم Admiral Markets للمتداولين المحترفين القدرة على التداول في سوق الفوركس مباشرة وعبر العقود مقابل الفروقات مع أكثر من 80 عملة، بما في ذلك العملات الرئيسية، العملات الأجنبية الثانوية، الأزواج الغريبة والمزيد افتح حساب التداول الحقيقي الخاص بك اليوم بالنقر فوق اللافتة أدناه:


    المحور نيوز
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المحور نيوز .

    إرسال تعليق