-->

مع بدء إستعداد الأحزاب للانتخابات البرلمانية فؤاد بدراوي سكرتير عام حزب الوفد في حوار خاص

مع بدء إستعداد الأحزاب للانتخابات البرلمانية  فؤاد بدراوي سكرتير عام حزب الوفد في حوار خاص







    - إنتخابات مجلس الشيوخ لا تعكس حجم حزب الوفد الحقيقي والانتخابات البرلمانية سيكون هناك صورة أخرى للحزب .
    بدأت الأحزاب المصرية استعدادات مكثفة لخوض الانتخابات البرلمانية القادمة سواء على المستوى الفردي أو القائمة وفي هذا الإطار أثارت النسبة المحددة لحزب الوفد في القائمة الوطنية احتجاج عدد من الأعضاء الذين اعتصموا داخل مقر الحزب مطالبين رئيس الحزب بالانسحاب من تلك الإنتخابات ، وعن موقف الحزب من تلك الإنتخابات كان لنا هذا الحوار مع فؤاد بدراوي سكرتير عام حزب الوفد :-
    - هناك غموض حول مشاركة حزب الوفد في الإنتخابات البرلمانية القادمة . فما هو الموقف النهائي للوفد من المشاركة ؟
    اعتذر عن الإجابة عن هذا الموضوع حتى يتضح الموقف النهائي .

    - هناك من يرى أن شعبية الوفد في الشارع المصري وعلى الساحة السياسية تراجعت في السنوات الأخيرة . فما هي حقيقة ذلك ؟
    هذا الكلام مخالف للواقع وهناك ثوابت للوفد لا يمكن أن يتحلى عنها وهذه الثوابت وضعها زعمائه التاريخيون من أمثال سعد زغلول و مصطفى النحاس وفؤاد سراج الدين وقد يحدث هبوط في بعض الفترات ولكن يظل حزب الوفد باعضائه ومبادئه يمثل ضمير الأمة وخير دليل على ذلك صموده بعد مائة عام من تأسيسه .

    - وهل حققت تجربة الوفد في إنتخابات مجلس الشيوخ النتائج المرجوة منها ؟
    إنتخابات مجلس الشيوخ تعد تجربة جديدة شاركت فيها عدد من الأحزاب ورغم أن حزب الوفد لم يحقق منها النسبة المأمونة إلا إننا نتوقع أن تكون الصورة مختلفة في إنتخابات مجلس النواب .

    - ولماذا قاطع الناخبين تلك الإنتخابات ؟
    الشعب المصري ليس معتاد على هذه النوعية من الإنتخابات فضلا عن أن ظروف إجراء تلك الإنتخابات في ظل إنتشار وباء كورونا دفعت عددا من الناخبين إلى مقاطعتها ولكن من المؤكد أن الصورة سوف تختلف في الإنتخابات البرلمانية وسوف يقبل المواطنين عليها .

    - هناك ردود فعل غاضبة من جانب المواطنين على فرض غرامات على المقاطعين للإنتخابات خاصة في ظل الأزمة الإقتصادية الحالية . فكيف ترى هذا ؟
    الغرامات مقررة في قانون مباشرة الحقوق السياسية ولكني أعتقد أنه لم يتم تطبيقها بنوع من التعسف أو الضغط في ظل الظروف التي تمر بها البلاد .

    - بعد إنتخابات مجلس الشيوخ بدأت الأحزاب في الإستعداد للانتخابات البرلمانية ، فكيف أستعد الحزب لتلك الإنتخابات ؟ وهل سيتحالف الحزب مع أحزاب أخرى ؟
    الوفد حاضر بمرشحيه لخوض تلك الإنتخابات سواء على المستوى الفردي أو القائمة ومن الطبيعي أن نتحالف مع بعض الأحزاب لخوضها .

    - وهل تفضلون القائمة المطلقة أم المغلقة أو الفردية لخوض تلك الإنتخابات ؟
    كل مشهد سياسي له ظروفه والظرف الحالي اقتضى إجراء الإنتخابات وفق القائمة المطلقة مع إبقاء نسبة للفردي .

    - هناك انتقادات توجه إلى الأداء البرلماني للنواب في مجلس النواب الحالي . فما هي وجهة نظرك ؟
    هذا القول تنقصه الحقيقة فهذا المجلس قدم الكثير والكثير سواء بالنسبة للقوانين التي تم إصدارها او طلبات الإحاطة التي تهم المواطن المصري وإن كانت هناك انتقادات توجه بعدم طرح الاستجوابات خلال دورته الحالية على المسئولين إلا أنه في المقابل قدم المجلس على مدار الخمس سنوات الماضية كثير من التشريعات والخدمات .

    - هناك من يرى أن الفترة الحالية شهدت تراجع المعارضة السياسية إذا قيست بالفترة السابقة  . فما هي وجهة نظرك ؟
    المعارضة الموجودة حاليا معارضة موضوعية وليست معارضة الصوت العالي ويجب أن نأخذ في الاعتبار أن مصر حاليا مستهدفة من القوى المحيطة بها وأعتقد أن الفترة القادمة سوف يكون للمعارضة دور أكبر على أن تكون تلك المعارضة موضوعية .

    - وما هي رؤيتك لانتخابات المحليات القادمة ؟
    بعد إنتخابات مجلس النواب سندخل إنتخابات المجالس المحلية وهي طبقا للقانون الجديد سوف تختلف عن الإنتخابات السابقة حيث ستعطي سلطة أكبر لأعضاء المجالس المحلية تقديم طلبات الإحاطة للمسئولين وإذا كان مجلس النواب يختص بالمسائل العامة فإن المجلس المحلي سيختص بمشاكل المواطنين .

    - هناك قلق لدى الرأي العام بفعل الجمود الحالي في ملف سد النهضة ، فما هي رؤيتك لتعامل مصر مع هذا الملف ؟
    لاشك أن هذا الملف دقيق وحساس لأنه يمس الأمن المائي لمصر وهو مسألة حياة أو موت بالنسبة لنا لذا فأنني متأكد أن القيادة السياسية لن تفرط في قطرة مياه واحدة كما أن المفاوض المصري له خبرة كبيرة في التعامل مع الجوانب الفنية والقانونية لهذا الملف .

    حاوره/ مصطفى عمارة
    المحور نيوز
    @مرسلة بواسطة
    كاتب ومحرر اخبار اعمل في موقع المحور نيوز .

    إرسال تعليق